الأحد، 28 فبراير 2021

الدليل الشامل لتعلم إنشاء المدونة - البلوق لتتألق على الانترنت بأعمالك التجارية

الدليل الشامل لتعلم إنشاء المدونة - البلوق لتتألق على الانترنت بأعمالك التجارية

الدليل الشامل لتعلم إنشاء المدونة - البلوق لتتألق على الانترنت بأعمالك التجارية

 

آخر تحديث للمقال:  09/10/2020     مما هو معروف للجميع هو الاقبال الواسع التي تشهده المدونة في أيامنا هذه، وبالتأكيد إذا كنت تقرأ هذا المقال اليوم فهذا يعني أنك تريد أن تتعلم كيف تنشئ مدونة تقودك إلى طريق النجاح.

بالطبع هذه هي الاستراتيجية العصرية، والتي تجلب لك الكثير من الفرص، فمع وجود مدونة يمكنك كسب زيارات قد تتحول الكثير منها إلى عملاء مناسبين لأعمالك التجارية.

كذلك مع وجود مدونة فإنك توسع من حضورك على الانترنت وتزداد الفرص أمامك لتتحول إلى مرجع أو سلطة على الانترنت في المجال الذي تتحدث عنه، فضلاً عن الفرص الأخرى التي تتمثل في إمكانية استضافة إعلانات للشركات عبرها وما يجلبه ذلك من فرص لتحقيق إيرادات وعائدات مادية من المدونة.

 الأنباء السارة هي أن كل واحد منا يمكن أن يكون لديه مدونته الخاصة، حتى دون وجود معرفة في المعرفة أو التصميم. إذا تابعت دليلنا الشامل هذا خطوة بخطوة ستتمكن من إعداد مدونة وبدءاً من الصفر، بطريقة سريعة أسرع مما تتخيل. 

تعلم كيف تنشئ مدونة 

الفهرس
1- اختر مجالاً تتحدث عنه في المدونة 2- اختر اسم للمدونة3- خطط للمنشورات4- قم بشراء دومين 5- اختر خدمة الاستضافة للمدونة: بين المجانية أو المدفوعة6- ابدأ بنشر التدوينات أو المنشورات على المدونة7- اتبع بعض الاستراتيجيات المهمة لزيادة عدد الزيارات للمدونة8- استعد لربح المال من المدونة 

1- اختر مجالاً تتحدث عنه في المدونة 

من المهم قبل أن تبدأ بمشروع المدونة أن تحدد المجال الذي تريد أن تتحدث عنه في المدونة، هذه النقطة هي النقطة الجوهرية والتي يغفل عنها أغلب الناس المبتدئين في المجال.

لكن لماذا يجب أن أبدأ باختيار المجال؟

طبعاً لأن هذه الاستراتيجية تساعدك على أن يكون لديك منحى معين وواضح للجمهور، بهذا يمكن لهم الربط بينك وبين هذا المجال، وهذا يساعدك على التحول إلى مرجع ويجلب لك الفرص بالفعل. وكنتيجة على ذلك يقصدك الناس عندما يتعلق الأمر بهذا المجال.

أما لو نوعت كثيراً في المواضيع والمجالات، فهذا يجعل الجمهور المتابع لك يضيع في التعرف عليك ولا يجد طريقة للربط بينك وبين هذه المجالات، مما يعني أنه لن يثق بك لأنك تنوع فيما تكتب. وبهذا تضيع عليك الكثير من الفرص التجارية.

لهذا اترك واضحاً للجمهور عن أي مجال تتحدث. يمكنك الربط بين أكثر من مجال لكن بشرط أن تكون على صلة وثيقة فيما بينها: مثلاً إذا كنت تتحدث عن الموضة، يمكنك الجمع بين موديل الطلاء الجديد للأظافر، قصات الشعر العصرية، الملابس العصرية. وحتى تصل للحديث عن بعض الألوان العصرية المستخدمة في الديكور. لكن لا يمكنك مثلاً الحديث عن الطعام والوصفات، فهذا الأمر بعيد عن الموضة.

بالوقت ذاته يمكنك أن تشير إلى آخر صيحات الموضة في الوجبات والاتجاهات العصرية للناس في تناول وجباتهم.

تحدث عن المواضيع التي تحبها

نعم، هذه النصيحة أساسية جداً. لماذا؟

لأن النجاح في مشروع المدونة يعتمد على المثابرة والاستمرار في كتابة المقالات والمنشورات، وهذه المثابرة يمكن أن تتحقق أكثر عندما تكتب عن موضوع أو مجال تحبه وتبدع فيه.

فلا نفع أبداً أن تتحدث عن مجال فقط لأنه شائع وأنت لا تشعر بالحماس تجاهه، لأن ذلك سوف ينعكس تماماً على الجمهور وسوف يشعر القارئ بذلك من الطريقة التي تتناول فيها المعلومات وتشرح عنه.

هل تحب الطبخ مثلاً؟؟ رائع!!  صناعة الحلويات الرائعة؟ هذا مجال لك!! يمكنك إنشاء مدونة أو blog يتحدث عن هذا المجال إذاً. 

والمفيد هو أنه لكي تكتب في مدونة عن موضوع معين ليس ضرورياً أن يكون لديك شهادة عليا فيه، بل من المهم أن تكون لديك الخبرة فيه أو تتقن الحديث عنه لكي تفيد الناس.

تحدث عن موضوعات تتعلق بمنتَجك 

نقطة أخرى مفيدة لمَن لديه بزنس معين أو موقع تجاري ويريد كسب المزيد من العملاء المحتملين واستهدافهم. طبيعي أن المدونة سوف تجلب لك المزيد من الزيارات بشكل طبيعي، وفي هذا السياق، من المهم أن تضع في استراتيجياتك أن تتحدث في المدونة عن أمور ومواضيع تتعلق بأعمالك التجارية.

يمكنك الحديث عن منتجاتك وخدماتك التي تقدمها، تصف ما تقوم بتصنيعه.

تحدث عن موضوعات يهتم بها الناس

هذه هي المعادلة الصعبة كذلك، لأنه لا يكفي أبداً أن تكتب عن الموضوعات التي تحبها لكي تتمكن بالفعل من كسب المال من المدونة، لكن يجب أن يكون أيضاً هناك جمهور يهتم بما تكتبه، وهذا سيكمل النقطة الأولى وسوق يتيح الفرصة لك لكي تحصل على عائدات ويكون لديك بزنس مما تكتبه في المدونة.

لتقوم بذلك حاول التعرف على ما يهتم به الناس من حولك، على حسب النطاق الجغرافي الذي تريد الوصول إليه أو استهدافه، من أجل ذلك ننصحك بقراءة هذا المقال الذي يقدم لك نصائح مهمة ومفيدة لدراسة السوق.

2- اختر اسم للمدونة

اسم المدونة هو أمر مهم جداً ويجب أن تتعلم كيف تختار ذلك إذا كان هدفك أن تتعلم كيف تنشئ مدونة . 

الاسم الجيد هو ذلك الاسم الذي بمجرد أن ينظر إليه الناس يمكنهم ان يدركوا بسهولة عما تتحدث عنه في المدونة و يتمكنوا من الشعور بفرق بينك وبين الآخرين ممَن يكتبون عن مجالات مشابهة. 

من ناحية أخرى يجب على هذا الموضوع أن يكون بسيطاً وسهل الكتابة  ليسهل على المستخدمين استخدامه والعثور على مدونتك والنصح بها للأصدقاء. 

كذلك حاول تحنب اختيار اسم عام جداً مثل : www.cars.com  (مثال من مخيلتنا). فإلى جانب المنافسة العالية التي تتعلق بهذا الموضوع العام فهو لا يتحدث كثيراً عنك وعلى نحومفصّل، بل يترك الكثير من التساؤلات: وهذا ما يجعل الناس يفكرون: تُرى هل يتحدث عن إصلاح سيارات مثلاً ؟ علامات تجارية تبيع السيارات؟ ممارسة الرياضة باستخدام السيارات ؟…الخ 

الذكاء هو أن تعثر على توازن معين بين هذه العوامل السابقة التي تحدثنا عنها، مثال: 

www.oldcarslovers.com (مثال من مخيلتنا أيضاً).  هو مثال عن مدونة تخيلية تتحدث عن السيارات القديمة وعشاق هذه السيارات.

3- خطط للمنشورات

نعم، الترتيب الصحيح للنقاط والخطوات التي تعلمك كيف تنشئ مدونة هو التالي:

بعد أن تخطط للمجال الذي ستتحدث عنه وتعثر على اسم رائع، يكون الوقت قد حان لكي تبدأ بالتفكير في أمثلة عملية عن ذلك.  عم سوف أتحدث؟

ابدأ بوضع أفكار رئيسية تتعلق بالمجال الذي تكتب عنه. إذا كنت ستتحدث عن الحلويات مثلاً: حاول أن تضع مخطط للمواضيع، مثلاً: باب المنكهات، باب أتحدث عن الحلويات الشرقية، باب عن الحلويات الغربية، باب عن الحلويات لمرضى السكري، باب من الحلويات للأطفال، باب من الحلويات بالقشطة، باب قوالب الحلوى، باب الكريمات، باب العصائر التي تدخل في صناعة الحلويات…الخ

عندها قم بفحص هذه المفاهيم والمواضيع لتتأكد من أنه يوجد إقبال عليها، يمكنك عمل ذلك بعدة طرق: من مواقع على الانترنت مثل: Google Trends، مخطط الكلمات الرئيسية جوجل، او من خلال إقامة مقابلات مع عينة من الجمهور المستهدف أو طرح استبيان اونلاين والتعرف على رأي الجمهور.

الآن يكون الوقت قد حان لتنظيم هذه الأفكار في جدول، تضع فيه حجم الأبحاث لكل مرادف، وتقترح تاريخاً معيناً للكتابة، وتاريخ للنشر، وبهذا تصل إلى مخطط نسميه الرزنامة التحريرية أو التقويم التحريري للمدونة Editorial Calendar.

إليك نصيحة إضافية، حاول إعداد هذا التقويم بشكل مسبق، وبحيث يجعل لديك محتوى جاهز للنشر يكفي لمدة شهر أو شهرين قبل البدء، فهذا يحميك من خطر التوقف عن النشر لنفاد المحتوى.

وعلى هذا الأساس، تقرر التواتر الذي تريد النشر فيه، كلما كان أكثر أفضل، لكن بشكل يجب أن يضمن النشر الدائم، فكر في تواتر مرتين أو ثلاثة بالأسبوع، بعد ذلك تزيد على حسب المحتوى المتوفر.

4- قم بشراء دومين 

الآن يكون الوقت قد حان لتبدأ من الناحية العملية بإنشاء المدونة. الناحية النظرية قد انتهت.

الخطة الآن هي البحث عن موقع ويب لشراء دومين أو نطاق بحيث يكون لديك URL مخصص أو مسار مخصص للمدونة.

شراء دومين خاص يعتبر بمثابة الاستثمار بالنسبة لك، لأنه يمنحك المزيد من الاستقلالية، يجعل الناس يثقون بك أكثر، وكذلك تحمي المحتوى إلى الأبد من مخاطر أن يزول بمجرد تغييرات جذرية تطرأ على المنصات المجانية لاستضافة المحتوى.

هناك بعض المواقع التي تساعدك على شراء دومين، منها موقع GoDaddy و HostGator وغيرها. 

لدينا مقال – دليل شامل – يعلمك خطوة بخطوة طريقة تسجيل دومين من الصفر. اقرأه

مصدر الصورة: المدونة هوت مارت

بالمختصر المفيد سوف تبحث عن اسم النطاق الذي تريد شراءه لتتحقق مما إذا كان مستخدماً من قبل شخص آخر أم متاح لك. 

بعد ذلك تختار اللاحقة إذا كنت تريد .com أو .com.sy  أو لاحقة بلدك. أو إذا كان منظمة .org او غيرها.

ثم تنشئ حساباً على الموقع وتبدأ بالشراء وينتهي الأمر.

5- اختر خدمة الاستضافة للمدونة: بين المجانية أو المدفوعة

في أغلب الأحيان يمكنك الاعتماد على الموقع ذاته الذي اشتريت منه النطاق أو الدومين لاستضافة محتوى المدونة hosting.

مزود خدمة الاستضافة هو شركة تستضيف محتوى المدونة ضمن خوادمها وحواسيبها، وتكون مسؤولة عن نشر ما تكتبه فيها. تؤمن لك هذه الشركة جميع المعدات والأدوات التي تحتاجها للعمل وإطلاق مدونة ناجحة، كما تؤمن لك بعض الاستراتيجيات والملحقات plugins التي تساعدك على فهم أداء المنشورات لديك وتقترح عليك تحسينات.

 هناك العديد من المنصات التي تقدم لك ذلك، منها منصة توب لاين 

أما إذا لم يكن لديك المال لإنفاقه على الاستضافة، يمكن أيضاً إنشاء مدونة دون أن تتعاقد مع مزود خدمة للاستضافة، من خلال استخدام الوظائف المجانية لمنصات مثل WordPress ، خدمة Blogger ..الخ لكن من المهم أن تعرف أن هذا الاختيار قد يعود عليك ببعض المساوئ: 

بعض النقاط السلبية لعدم التعاقد مع خوادم الاستضافة المأجورة

1-  لا يمكنك اختيار اسم النطاق أو الدومين الذي تفضله 

في مدونة مجانية، يحتوي مسار الـ URL بالضرورة على اسم المنصة التي سيتم استضافتها عن طريقها، فلو اخترت الـWordPress سيكون رابط المدونة عندك على الشكل التالي (مثال خيالي):

www.passionfortravel.wordpress.com

2- لا يمكنك التسجيل في موقع جوجل أدسنس Google AdSense 

هذا الخيار المجاني لا يتيح المجال لإدارة الإعلانات عن طريق جوجل أدوردز Google AdWords وهذا يمثل في الحقيقة إحدى الطرق الرئيسية لكسب المال من التدوين.

3- لا يمكن اعتبارك صاحب المدونة من الناحية العملية

نعم بالفعل إن الأمر كذلك وكما قرأت! بما أن المدونة يتم استضافتها في مزود يعود لأحد ما، من المحتمل جداً أن تستيقظ في يوم من الأيام وترى أن صفحتك قد تم حذفها من دون أي إنذار مسبق. 

4- تنقل فكرة عن أنك تفتقر إلى الاحترافية 

الاعتماد على خدمة استضافة غير مخصصة قد يولّد انطباعاً أنك لا تقدّر المحتوى الذي تقوم بنشره هناك. وإذا كنتَ لا تقدّر كثيراً ذلك فلماذا يتوجب على الآخرين أن يقدروا ما تكتبه وأن يثقوا به؟

إذا أدركتَ أن الخيار الأفضل لمدونتك هو مزود خدمة استضافة، يجب عليك اختيار البرمجيات التي تجعل مدونتك تعمل، ويُعرف ذلك أيضاً باسم Content System Management أو نظام إدارة المحتوى ويُقال له اختصاراً (CMS). 

إن أغلب الأدلة الإرشادية على الإنترنت تنصح بمنصة WordPress ، في المحصلة 28% من جميع مواقع الإنترنت تستخدم هذه الخدمة وكذلك موقعنا هنا.

بالإضافة إلى أن هذه المنصة تتسم بسهولة الاستخدام وسهولة التصفح، تقدم أيضاً لك العديد من الخيارات عن موضوعات وملحقات إضافة plugin تجعل من هذه المنصة أفضل خيار لأي نوع من المدونات. 

بعض ملحقات الوورد بريس المفيدة

بمساعدة ملحقات الإضافة يمكنك أن تجعل مدونتك أجمل بكثير وصديقة أكثر للقارئ، آمنة وسريعة أيضاً. الجزء الأفضل هنا هو أن أغلب هذه الملحقات مجانية ومن السهل تنصيبها. 

Yoast SEO 

من الاسم ذاته يتضح أن Yoast SEO هو ملحق إضافة يعمل على تحسين ترتيب مدونتك ضمن محركات البحث، من خلال العمل على تحسين المحتوى الذي تقدمه. 

يقترح ملحق الإضافة عليك أن تقوم باختيار الكلمة الرئيسية المناسبة للمحتوى ، وأن تقوم بإعداد وصف موجز، بالإضافة إلى أنه يريك معاينة أولية مبدئية للشكل الذي سيبدو عليه منشورك ضمن محركات البحث.

يقوم هذا الملحق أيضاً بإجراء تحليل لتحسين محركات البحث ضمن منشورك وهذا يكون لديك دوماً فرص للتحسن. 

Autoptimize 

يعمل هذا الملحق على حذف الرموز من موقعك، كل ما لا يعد ضرورياً من أجل عمل المدونة. وخلاصة القول عن طريق ملحق الإضافة هذا يمكن لمدونتك أن تعمل بسرعة أكبر من دون أن تكون بحاجة إلى طلب المساعدة من مطور برمجيات. 

Floating Social Bar

عندما يقوم المزيد من الناس بمشاركة النصوص التي تكتبها تزداد حركة الزوار على مدونتك، وبالتالي يزداد الربح الذي يمكن تحقيقه. لمساعدتك على تعزيز هذا الرقم من الزوار يوجد هنا ملحق الإضافة Floating Social Bar والذي يسمح بمشاركة منشوراتك على شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك ، تويتر ، بينتيريست، لينكيد إن و جوجل …. الخ  

Ewww Image Optimizer 

يعمل على ضغط الصور في مدونتك بحيث يجعلها خفيفة أكثر، مما يجعل مدونتك تسير بشكل أسرع، وهذا بدوره يعزز ترتيب موقعك ضمن نتائج البحث. 

تخصيص المدونة 

اعتباراً من اللحظة التي تدخل فيها إلى حيز الإدارة في مدونتك، يمكن إجراء أي تعديل عليها كي تكون تماماً على هوية علامتك التجارية أو الماركة الشخصية لك.

تتمتع المنصة WordPress بمستودع من الموضوعات themes المجانية ، وأي موضوع منها يمكن تنصيبه ببضع نقرات فقط. 

 شكل يوضح إمكانية تخصيص الموضوعات على ووردبريس

(أنواع الموضوعات themes المتنوعة في WordPress)

يضم الموضوع theme كل ما يتعلق بمظهر الصفحة، بما في ذلك الألوان ، توفر القوائم، نمط الخط المستخدم في العناوين…الخ 

لتغيير الموضوع في المدونة ، يكفي النقر على الزر “المظهر- appearance” في القائمة اليسرى لصفحتك .

باستثناء إذا كان لديك تصميم محدد جداً في ذهنك، أي موضوع theme من هذه الموضوعات الموجودة في WordPress مجاناً تلائمك على نحو جيد جداً. لكن انتبه لتختار موضوع يتلائم جيداً مع الموضوع الذي ترغب في التطرق إليه. 

مثال: مدونة تتحدث عن أزياء الصحراء والأزياء الأفريقية تتطلب موضوعاً theme خاصاً يتمتع بالألوان الأصفر والبني والأزرق والأسود ، ألوان البيئة الصحراوية على سبيل المثال. ويجب أن يكون التنسيق بسيطاً. 

إذا لم يعجبك أي موضوع من هذه الموضوعات التي يقدمها WordPress يمكنك تنصيب الموضوع الخاص بك. 

يجب على الموضوع الجيد theme أن يتمتع بما يلي : 

  • البساطة 

إذا كنت تشعر بالضياع وعدم التنظيم في مدونتك، ستواجه المزيد من الصعوبات في اجتذاب القراء والمحافظة على أولئك الذين يتابعون منشوراتك و تدويناتك دوماً. وهذا الإجراء سيؤثر بشكل مباشر على معدلات التحويل. 

  • متجاوب

هناك أعداد كبيرة من الناس في الوطن العربي والعالم يدخلون إلى الإنترنت باستخدام الهاتف الخليوي. لهذا السبب فإن الموضوع theme المختار من أجل مدونتك يجب أن يتلاءم بسهولة كبيرة مع الأحجام المختلفة من الشاشات على الأجهزة المحمولة. 

  • سريع 

على الرغم من أن أغلبية الموضوعات themes لا تقلل من سرعة المدونة ، لا زال من الجيد إجراء بعض الاختبارات وفي المحصلة لا أحد منا يرغب في العمل في مواقع تتأخر في التحميل ، صحيح ؟ 

قم بإدخال مسار URL لمدونتك في أدوات مثل Page Speed في جوجل ، والأداة GTmetrix لتتعرف على الوقت الذي يستغرقه موقعك في تحميل الصفحات، المثالي ألا يتجاوز هذا الوقت ثلاث ثوانٍ

تعرف على العناصر الرئيسية التي توجد في قائمة WordPress 

اللوحة الرئيسية Dashboard 

هي الصفحة التي تدخل إليها مباشرة بعد تسجيل الدخول في لوحة الإدارة في WordPress

من هذه القائمة أيضاً تعثر على جميع المقالات والمنشورات التي نشرتها من قبل، وغير ذلك من المعلومات: 

شكل يوضح اللوحة الرئيسية في ووردبريس لإعداد مدونة

(شكل يوضح اللوحة الرئيسية في وورد بريس)

المنشورات – التدوينات 

عن طريق هذا الزر يمكن إضافة منشورات جديدة ومشاهدة المنشورات السابقة وإجراء التعديلات عليها. 

الوسائط المتعددة 

وهنا تعثر على مكتبة الصور، الفيديوهات وملفات PDF التي قمت بتحميلها على المدونة. 

ملحقات الإضافة plugins 

في هذه القائمة يمكنك إضافة صفحات، مشاهدة أو تعديل صفحات موجودة مسبقاً. يمكنك استخدام هذه plugins لإعداد صفحة تحتوي على بيانات التواصل معك ، صور، وغير ذلك من المحتويات التي تهم القارئين.

تعليقات 

قم بإضافة هذا الخيار لإدارة تعليقاتك، قبولها أو الموافقة عليها. 

المظهر 

يعمل هذا الزر على تعديل مظهر المدونة وشكلها الظاهري. في هذه القائمة يمكنك تغيير الموضوع theme، العنوان وتخصيص القوائم بالأسلوب الذي ترغب به.

ملحقات الإضافة plugins 

في هذا الخيار ترى جميع ملحقات الإضافة التي تم تنصيبها في مدونتك، أيضاً يمكنك إضافة ملحقات جديدة أو حذفها. 

المستخدمون Users 

إذا أردتَ إضافة أشخاص آخرين ليقوموا بإعداد منشورات من أجل مدونتك، هذه القائمة هي التي تتيح لك ذلك. وفيها يمكنك تحديد المهام من أجل كل مستخدم كـ “مدير”. 

نصيحة للأمان : من أجل المستخدم الذي سيقوم فقط بكتابة منشورات يجب أن تقدم له التصريح كــ “collaborator” أي مساهم، هكذا يمكن نشر التدوينة التي يكتبها ذلك الشخص. 

الإعدادات Settings 

هنا تعثر على جميع الإعدادات التي تتعلق بعمل WordPress مثل اللغة، الحد الأقصى من المنشورات التي سيتم عرضها في الصفحة الواحدة، والآلية التي تظهر عليها التعليقات. 

6- ابدأ بنشر التدوينات أو المنشورات على المدونة

باتباع هذا الدليل الإرشادي المفصل ستكون الخطوة التالية بالنسبة لك هي إعداد منشورك الأول. 

الآن يكون الوقت قد حان للنشر وكتابة المقالات، على حسب الاستراتيجيات التسويقية لأعمالك.

لدينا مقال يمكن أن يساعدك على الكتابة في المدونة بشكل يثير إعجاب القراء، اقرأه.

عندما تريد نشر المنشور أو المقال على WordPress قم بما يلي:

1- في قائمة المنشورات posts ، اختر الأمر “Add New” – إضافة منشور جديد، سوف يتم توجيهك إلى الصفحة التالية: 

شكل يوضح صفحة البدء بإضافة تدوينة جديد

(البدء بإضافة منشور جديد والضغط على Add New)

العنوان title 

في هذا المربع ضع عنواناً من أجل منشورك، في كل مرة تكتب فيها مواضيع في المدونة.

أغلب المستخدمين يميلون إلى القيام بقراءة سريعة بعيونهم للنص بشكل يشبه الحرف F باللغة الإنكليزية ، أي بعد قراءة العنوان، سوف يمررون نظرهم على باقي النص ليتحققوا من أن المحتوى مفيد لهم بالفعل أم لا. 

إذا لم يكن العنوان والكلمات فيه قادرة على إثارة فضول الزائر لن يتابع القراءة. احذر كي لا تقوم باختيار عنوان طويل جداً حيث يُعتبر ذلك أمراً يعيق المشاهدة والقراءة على الأجهزة المحمولة.

إليك نصيحة أخرى هامة ، تجنب استخدام الكلمات التي تتطلب معرفة خاصة ومستوى عالٍ من المعرفة المحددة لضمان فهم النص من أي قارئ، يجب على العنوان أن يكون واضحاً ويشرح موضوع المحتوى الذي سيتم التطرق إليه في النص. 

المساحة المخصصة للمحتوى content area 

المربع الأكبر هو المربع المخصص لكتابة النص، يمكنك أن تكتب مباشرة في هذا الحيّز أو استخدام ملف وورد word ونسخ المحتوى ولصقه في هذا المربع. من المهم لصق النص دون أي تنسيق.  

عندما تكتب النص تجنب استخدام فقرات طويلة جداً، المثالي هو أن تكون كل فقرة مكونة من 4 إلى 6 أسطر كحد أقصى، ليتوفر الوقت للقارئ كي يستريح قليلاً ويلتقط أنفاسه بين مقطع وآخر. 

شريط الأدوات : شرح لكل أيقونة موجودة :
شكل يوضح الأدوات الرئيسية في صفحة إضافة منشور في وردبريس

(شريط الأدوات الذي يساعد على كتابة النص في التدوينة)

إضافة وسيط متعدد Add Media 

يُستخدم هذا الزر لإضافة صور، رسوم بيانية أو فيديوهات إلى النص. 

اختر الزر “add media” واختر صورة من بنك الصور أو قم بتحميل صورة مباشرة من حاسوبك. 

باعتبار أن هذا المنشور هو المنشور الأول ربما تختار الخيار الثاني “اختيار تحميل صورة من جهاز الحاسوب”.

عند اختيار الصورة اختر تلك الصور التي تتمتع بدقة جيدة، ويجب أن يتم إعداد هذه الصور عن طريقك أو أن تكون تلك الصور موجودة في نطاقات ومسارات عامة، لتجنب أية مشاكل بشأن حقوق الطباعة والنشر. 

إذا قمت باستخدام برنامج لاقتصاص الصور مثل Screen Capture Tools  أو كنت تستخدم صورة من موقع آخر، من الضروري ذكر المصدر.

الفقرة paragraph 

في هذا المربع يمكنك اختيار صيغ النص، إذا كان فقرة عادية، أو عناوين رئيسية H1 (استخدم عنوان رئيسي واحد في كل منشور أو تدوينة) ، أو عناوين ثانوية ,3,4,5,H2 لوضع عنوان ثانوي لكل فقرة ضمن النص.

إن استخدام هذه العناوين يساعد أكثر على تحسين قدرة القارئ على قراءة وفهم محتوى النص من النظرة الأولى لإعداد تسلسل منطقي للمعلومات ضمن المنشور أو التدوينة. 

الخط الغامق B – Bold

وهو وظيفة موجودة أيضاً في المستند النصي Word ، وتعمل على تمييز بعض الجمل والعبارات في النص. 

الخط المائل I – Italics 

يُستخدم أيضاً لتسليط الضوء على الكلمات المستعارة (أقوال – حكم ….الخ)، كلمة مستخدمة خارج نطاق استخدامها المعتاد، أو بين قوسين….الخ 

قائمة تتضمن تعدادات نقطية bulleted list

يُعد هذا العنصر مفيداً جداً لإعداد قوائم أو تعدادات ضمن النص، كما توضحه الصورة التالية: 

شكل يوضح إمكانية وضع تعدادات نقطية في ووردس بريس في التدوينة

(مثال عن إمكانية استخدام قائمة تعدادات نقطية في نص التدوينة)

قائمة تتضمن تعدادات رقمية numbered list

يُستخدم هذا الخيار في كتابة الأدلة الإرشادية أو أي نمط نصي يحتوي على تسلسل منطقي للأفكار، كما في المثال التالي:

شكل يوضح إمكانية وضع تعدادات رقمية في منشور ضمن وورد بريس

(مثال عن إمكانية استخدام قائمة تعدادات رقمية في نص التدوينة)

نص اقتباس 

استخدم هذا العنصر عندما ترغب في تضمين أقوال أناس آخرين في منشورك. 

شكل يوضح إمكانية تضمين اقتباس عن طريق وورد بريس لإنشاء مدونة

(مثال عن إمكانية وضع قول مُقتبس ضمن المنشور أو التدوينة)

اتجاه وتوضع النص 

وظيفة أخرى مطابقة تماماً للملف Word ويجب استخدامها فقط في حال كنت ترغب في تقديم تنسيق مختلف في النص.

إن نصيحتنا لك هنا هي المحافظة على النص وفق الطريقة التي يقرأ بها الناس الذين يتابعون ما تكتبه (أي يجب أن تتوضع النصوص باتجاه (اليمين إلى اليسار) إذا كنت تكتب باللغة العربية، الفارسية وغيرها من اللغات الشرقية، و (من اليسار إلى اليمين) إذا كنت تكتب باللغة الإنكليزية ، الفرنسية وغيرها من اللغات الأوروبية على سبيل المثال. 

ولا يجب أن تترك النص بالاتجاه القياسي الذي يفرضه البرنامج عليك ، بل يجب أن يكون متناسقاً مع اللغة التي تكتب بها. 

الروابط 

أيقونة على شكل حلقة سلاسل، تفيد في إضافة روابط ضمن النص، وبذلك توجيه القارئ إلى محتويات وموضوعات أخرى ضمن المدونة أو خارجها. 

لإعداد رابط، اختر الكلمة الرئيسية التي تتعلق بالصفحة التي ترغب في توجيه القارئ إليها، اضغط على الزر لإضافة رابط ، الصق عنوان URL للنص الهدف وانقر على تطبيق Apply.  

في كل مرة تقوم فيها بإضافة رابط ضمن النص، تذكّر أن تقوم باختيار الأمر “افتح الرابط في علامة تبويب جديدة” أو “open in a new tab” وهكذا تضمن بقاء القارئ في منشورك لوقت أطول. 

كيف يمكن إضافة فيديو في المنشور – التدوينة ؟

إضافة فيديوهات مستضافة في يوتيوب أو Vimeo يمكن أن يكمّل المحتوى الذي تقدمه في المنشور، ويجعله أكثر شمولاً وتكاملاً وفائدة للقارئ بالتأكيد . 

للقيام بذلك، اختر الفيديو الذي ترغب في مشاركته

ثم انقر بزر الماوس الأيمن على الفيديو فتظهر لك قائمة جانبية، اختر منها نسخ عنوان الـ URL للفيديو

اذهب إلى الصفحة التي تكتب فيها المقالة في الـ WordPress وألصق الرابط فيها مباشرة في المكان الذي تريد، ويتم إضافة الفيديو عندها آلياً.

الآن لا داعٍ بعد الآن لأن تقوم بتضمين رابط الفيديو ضمن الكود المصدري، الآن يتم ذلك آلياً وهو خيار سهّل كثيراً مَن يريد أن يعمل على WordPress وليس لديه أية خبرة تقنية في البرمجة.

الانتباه إلى موضوع SEO 

كي تكسب المدونة لديك المزيد من المشاهدات، يجب أن تظهر ضمن المراتب الأولى لنتائج البحث، حتى لو كنتَ تبدأ الآن، من المفيد أن تضع ذلك هدف لك ! 

إذا قمت بتنصيب ملحق الإضافة Yoast SEO يصبح أسهل بكثير إجراء تحسينات على النص وضمان حصول المحتوى لديك على التميز والتألق الذي تستحقه. 

شكل يوضح أهم التحسينات التي يقدمها جوجل من أجل التدوينة

(أهم التحسينات التي يعرضها لك ملحق الإضافة Yoast SEO)

وهنا يمكنك اختيار كلمة رئيسية من أجل النص الذي تكتبه ، وتعديل الطريقة التي سوف يظهر عليها النص في محركات البحث وكتابة نص ميتا meta description وغير ذلك من التعديلات. 

شكل يوضح مثالاً للتعديلات التي يقترجها جوجل على التدوينة

(تحليل جوجل للتدوينة أو المنشور)

إن ملحق الإضافة plugin ذاته يقوم بإجراء تحليل للنص كي يعرف إذا كان متوافقاً مع أفضل الممارسات العملية في تحسين محركات البحث. 

وصف الميتا – Meta Description

نعني به النص الذي يظهر في أسفل العنوان ضمن محركات البحث. هذا الوصف يجب أن يكون ضمن الحدود 130   و 145 عنصر كحد أقصى. 

شكل يوضح المكان الذي تظهر فيه وصف الميتا ضمن المنشور

(المكان الذي يظهر فيه نص وصف الميتا Meta Description)

الكلمة الرئيسية 

فكر في خيارات البحث التي قد يقوم بها الناس في جوجل عندما يبحثون عن المعلومات التي تتناولها في نصك، هذه هي النصيحة التي نقدمها لك عندما تفكر في وضع الكلمة الرئيسية للنص الذي تتحدث عنه في مدونتك. 

مسار URL أو Slug

وهو عنوان URL للمنشور أو التدوينة يفصلها إشارة (-) بين الكلمات : 

انظر إلى الشكل التالي حيث يشير السهم إلى موقع مسار Slug :

شكل يوضح مكان العثور على مسار URL ضمن التدوينة أو المنشور

(مثال يشير إلى موقع Slug في المنشور أو التدوينة)

من الأفضل أن يحتوي هذا المسار على الكلمة الرئيسية للمقال أو الموضوع.

صورة المقالة أو المنشور

وتمثل الصورة التي تظهر تماماً في المقدمة عندما يظهر لك المنشور أو التدوينة ، اختر شيئاً يعد متلائماً ومتناغماً مع الموضوع الذي تتطرق إليه والذي يمكن اعتباره صورة احترافية 

من المفيد أن يُعاد تسمية الصورة بحيث تحتوي على الكلمة الرئيسية لتحسين معدل الترتيب الذي تحصل عليه ضمن محركات البحث. 

في الشكل السابق فإن الصورة التي ظهرت ولها خلفية خضراء تمثل الصورة الرئيسية في المنشور : تعرف على جوجل تريندز وطرق استخدامه. 

العلامات Tags

على الرغم من أنك تبدأ الآن لكن فكر في استخدام علامات tags لتعريف المحتوى الذي تقدمه. وهكذا عندما يقوم القارئ بالبحث عبر المدونة، تقوم هذه العلامة بتعيين المحتوى له وإرشاده إليه بسهولة أكبر.

وهذه النقطة تعد مفيدة جداً، وخصوصاً في المستقبل عندما يتكون لديك الكثير من المنشورات – التدوينات في مدونتك. 

بعد اتباع جميع النصائح أعلاه يبقى لك أن تضغط على الزر “نشر”… بهذا تكون قد نشرت المنشور الأول ضمن المدونة.

إذا لا زالت لديك بعض التساؤلات أو تشعر بعدم الأمان بشأن مظهر المدونة ، قم بحفظ النص على شكل مسودة أولاً، شاهد النسخة المسبقة ضمن الخيار “preview changes” وتحقق إذا كان المنشور معداً بشكل منطقي ومنظم بالأسلوب الذي ترغب به.

7- اتبع بعض الاستراتيجيات المهمة لزيادة عدد الزيارات للمدونة

إذا تعلمت طريقة إنشاء مدونة يمكنني إخبارك عزيزي القارئ أن هذه كانت البداية فقط!

الآن يجب أن تركز على اجتذاب القراء إلى صفحتك ولهذا يجب عليك القيام بالتسويق والترويج عبر القنوات المتعددة، وخصوصاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي. شارك رابط منشوراتك عبر البروفايل الخاص بك على فيسبوك، لينكيد إن، تويتر وحيث يتواجد جمهورك الهدف. 

فكر في عقد شراكات مع مدونات أخرى لتبادل المنشورات والتدوينات وأرسل النصوص إلى الأشخاص الذين تعتقد أنهم قد يهتمون بالموضوع. 

هذه الإجراءات تتطلب منك  المزيد من الوقت في البداية، لكن من شأنها أن تعود عليك بكل النفع وتساعدك على اكتساب وجذب الزوار. 

بالإضافة إلى اجتذاب قراء جدد، تحتاج أيضاً إلى التحقق من أن الناس سوف يعودون إلى المدونة أيضاً. 

ولهذا ركز على نوعية المحتوى وساعد الناس على حل مشاكلهم. عندما يلاحظ القراء القيمة التي تقدمها في كل تدوينة ومنشور يتحولون إلى قراء منتظمين لمدونتك ومنشوراتك وعندها من السهل أن يتحولوا إلى عملاء محتملين وحقيقيين لك.

8- استعد لربح المال من المدونة 

هل تعلم أنه لديك بالفعل إمكانية ربح المال من المدونة؟ 

إعداد المحتويات لا يعد فقط الطريقة الوحيدة لكسب المال عن طريق المدونة . قد يبدو الأمر بعيداً عن الواقع بالنسبة لشخص يبدأ الآن، ولكن إذا اتبعتَ هذه النصائح التي نشاركها معك ستكون قادراً على ربح المال بطريقة مستمرة وأنت تعمل في المنزل

الدعاية الممولة 

يمكنك أن تربح المال من المدونة إذا استضفت إعلانات الشركات عبر المدونة، لتسيير الإعلانات تحتاج إلى وجود حساب لديك على جوجل أدسنس Google Adsense وهو برنامج إعلانات على جوجل. 

المنشورات الممولة 

التدوينة – المنشور الممول هو نص يُطلب من قبل شركة وتعلن أنت فيه عن منتَج أو خدمة تقدمها تلك الشركة . 

تعمل هذه المنشورات بأسلوب شبيه بالتسويق بالعمولة أو تسويق الافلييت، مع اختلاف يكمن في أنك ستحصل على المال المتحقق من المنشور الممول فقط عند النشر. 

من المهم أن تتبع الإعلانات الممولة لديك الخط ذاته والمنحى الذي تسير عليه باقي المنشورات ضمن مدونتك حتى يستقبل الجمهور ذلك المنشور على أنه شيء حقيقي مطابق لما تنشره في المدونة .

احذر كثيراً عندما تنصح بالمنتجات وتروج لها، واختر فقط تلك المنتجات التي تعرفها وتثق بها، حتى لا تفقد المصداقية مع القارئ. 

التسويق بالعمولة 

يمكنك أن تستخدم مدونتك لتسوق لمنتجات وخدمات الآخرين بالعمولة، ولكي يعمل هذا النموذج كما يجب، يجب أن تختار المنتجات التي تتعلق بالمجال الذي تتحدث عنه في المدونة وتناسب اهتمامات الجمهور و خصائص الـ persona في المدونة . 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ل مدونة ابداع للمعلوميات 2016